بواسطة

لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة؟

حل سؤال : لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة,

مرحباً زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية على موقع (الفجر للحلول)، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة بيت العلم

لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة ،سور القرآن الكريم جميعها تبدأ بالبسمله ما عدا سورة التوبه وتسمي أيضا سورة البراءة وسميت بذلك لأن ثلاثه من المسلمين تخلفوا عن القتال في غزوة تبوك و توبهم وتقبل الله التوبه وسورة التوبه تحدثت عن الجهاد والقتال والمنافقين حيث الدروس المستفاده.

الإجابة الصحيحة هي:

كر أن هناك أكثر من سبب لعدم البدء بالبسملة في سورة التوبة ومنها:

  1. نزلت سورة التوبة (براءة) لنقض الصلح ومعاهدة السلام التي كانت بين الرسول عليه الصلاة والسلام وبين المشركين والدعوة إلى الجهاد، وقد بعثها الرسول عليه الصلاة والسلام مع علي بن أبي طالب إلى المشركين فقرأها عليهم دون أن يبسمل، دلالة على انتهاء العهد القائم ما بين المسلمين وبينهم.
  2.  أنها مكملة لسورة الأنفال فلا يصح فصلهما بالبسملة.
  3. وسبب آخر أن السورة تتحدث عن قتال المنافقين والبراءة من الكفار وقتالهم وفضحهم، فلا يستقيم ذكر الرحمة مع ذلك، بل لا بد من الزجر والتخويف.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة بيت العلم
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...