في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة

صف كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه؟

حل سؤال : صف كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه

اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية لكم، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

صف كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه

صف كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه، يعتبر علم الكيمياء من فروع العلوم الطبيعية التي تعتمد بشكل كبير على دراسة المواد والعناصر الكيميائية التي توجد على كوكب الارض، ومعرفة مقدار تاثيرها على الاجسام مثل كتلة جسيم الغاز على معدل الانتشار والتدفق عن طرق ادخال عينة من الغاز في حاوية مغلقة .

وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز ؟

ان عملية قياس ضغط الجو تعتمد بشكل كبير على نوع الهواء من الغازات، حيث ان كل نوع من تلك الغازات له مقياس مختلف عن الاخر، ومن ثم يتم قياس غاز الهواء الجوي من خلال جهاز يسمى الباروميتر، ويعمل على قياس الغاز المحصور عن طريق جهاز المانوميتر، وذلك عن طريق توصيل اطراف الجهاز بالغاز المطلوب .

تأثير كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه ؟

يتم معرفة التاثير في كتلة جسيم الغاز في معدل الانتشار من خلال الاستعانة بقانون الانتشار للعالم الكيميائي توماس جراهم، حيث ان القانون ينص على معدل تدفق الغاز بالتناسب العكسي مع الجذر التربيعي للكتلة المولية ، حيث اتضح مع الدراسات المكثفة ان العلاقة بين الكتلة والانتشار هي علاقة عكسية وليست طردية .

الاجابة :

  • تعتمد سرعة الانتشار من الدرجة الاولى على كتلة الجسيمات، ومن ثم تعمل على انتشار الجسيمات الخفيفة بشكل اسرع من الجسيمات الثقيلة .
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...