في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة

كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه؟

حل سؤال : كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه

اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية لكم، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه

كيف تؤثر كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه، من الجدير بالذكر انه عندما يتم وضع عينة من الغاز في حاوية مغلقة الشكل يودي الى تغير جزيئاتها وانتشارها بشكل سريع في مختلف اجزاء الحاوية، وهذا ما يطلق عليها غاز الانتشار، ويتم عن طريق الاستناد بعدد من قوانين التدفق التي وضعها العالم توماس جراهم.

مدى تاثير جسيم الغاز في معدل الانتشار والتدفق ؟

من المعروف ان الغازات من المواد التي تعمل على تكوين روابط ذرية بين مكوناتها، حيث ان تلك المسافة تبدأ متباعدة عن بعضها البعض، مما يساعد جزئياتها على توين طاقة حركية عالية تتحرك في مختلف الاتجاهات بشكل عشوائي من دون توقف، وتمتلك قدرة عالية على الانضغاط والانتشار .

سرعة كتلة جسيم الغاز في معدل انتشاره وتدفقه ؟

بالاضافة الى ان عملية الانتشار تتمثل في توزيع جزئيات الذرات او الحبيبات بشكل متساوي في الفراغ او الحيز، وهذا الامر يساعد على انتقال الجزئيات في منطقة ذات تركيز عالي الى منطقة ذات تركيز اقل، وتستمر تلك العملية الى ان يتساوي تركيز الجزيئات في كلتا المنطقتين بسبب الحركة الحرارية العشوائية.

الاجابة :

  • ان التاثير يكمن في انتشار الغاز بتركيز الدرجة الاولى على مدى كتلة الجسيمات، وتؤدي الى تشتت الجسيمات الخفيفة بوقت اقل من الجسيمات الثقيلة .
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...